حركة العيالات جايات و “حمام العيالات”

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

حمام العيالات هو العنوان العريض لنشاط حركة العيالات جايات مجموعة البيضاء يوم 08 غشت 2012 بساحة المسرح البلدي هذا العنوان الذي أثار عدد من المارة بالساحة كان بمثابة رد على رئيس الحكومة المغربية عبد الإلاه بنكيران في برنامج على قناة الجزيرة القطرية حيث أورد في تصريحاته تعبيرات مهينة للنساء.

لقد كانت رسالة الحركة من داخل حمامها الشعبي أن نساء المغرب لديهن اهتمامات أرقى و أسمى و أكثر ملامسة لإشكالاتهن اليومية و الحياتية الخاصة و لإشكالات الشعب المغربي عامة فكان سطل الحمام المزين بصورة المهرج بنكيران و الذي شب حوله نزاع داخل مسرحية عضوات الحركة يحتوي ورقات عديدة مطوية كل منها تعبر على احدى المشاكل : الأمية، الإتصاب، التفقير، الإقصاء، التحرش، الهدر المدرسي…… الوفيات عند الولادة و غيرها من الإشكالات التي تعاني منها نساء الشعب المغربي.

اختتمت مناضلات الحركة شكلهن النضالي بحلقية نقاش انتقدن فيها الأداء الحكومي و تطرقن لموضوع العنف ضد المرأة و اعتبرنه محورا لحمامهن حيث نال أكبر نصيب من الرواق المعروض على جنبات الحلقية بساحة المسرح البلدي.

تجدر الإشارة إلى أن  الحركة واكبت على النقاشات بنفس الساحة كل ثامن من الشهر  منذ الثامن من مارس 2012 تاريخ الإعلان الرسمي عن تأسيس مجموعة البيضاء تزامنا مع اليوم  الأممي للنساء أثناء انطلاق الثورة الثقافية المغربية إلى جانب عدد من الفعاليات السوسيوثقافية بالبيضاء.

نصف السماء

رابط إعلان 08 من مارس 2012

https://moitieduciel.wordpress.com/2012/03/09/%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B6%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D9%8A%D8%AA%D8%A3%D9%84%D9%82%D9%86/

للإطلاع على انشطة حركة العيالات جايات  على الفايس بوك:

العيالات-جايات-النساء-قادمات-مجموعة-البيضاء

حركة العيالات جايات-النساء قادمات فرع فاس

حركة النساء قادمات بطنجة

العيالات جيات_النساء قادمات-فرع الرباط

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: